عوده من جديد وبديه جديده |
اخر المواضيع | ||||||||
|
مرحبا بك الى منتديات حروف شائكه | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
شاطر |
8/11/2013, 8:15 pm | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
: | موضوع: المسألة المشرَّكة المسألة المشرَّكة المسألة المشرَّكة أركانها : 1- زوج . 2 - أم أو جدة . 3- أولاد أم اثنان فأكثر ، سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً أو ذكوراً وإناثاً . 4- أخ شقيق فأكثر ذكوراً أو ذكوراً وإناثاً فقط . وبناء على ذلك : فلو لم يوجد زوج ، أو لم يوجد أم أو جدة ، أو لم يوجد أولاد أم ، أو كان الموجود واحداً فقط ، فإنها لا تكون مشركة وذلك ؛ لأنه يبقى للأشقاء باقي فلا يحتاج إلى التشريك . ولو كان الموجود من أولاد الأبوين إناثاً خلصا فإنها لا تكون مشركة ؛ لأنه يفرض للإناث وتعول المسألة . أسماؤها : تسمى المسألة المشركة بفتح الراء المشددة ؛ لتشريك الإخوة الأشقاء مع أولاد الأم في الثلث بناء على أحد القولين في المسألة . وتسمى المسألة المشتركة ؛ للتعليل السابق نفسه . وتسمى المسألة الحمارية ؛ لما ورد أن الأشقاء قالوا لعمر لما أسقطهم : هب أبانا حماراً. وتسمى المسألة الحجرية والمسألة اليمية ؛ لأنهم قالوا : هب أبانا حجرا ملقى في اليم . وتسمى المسألة العمرية ؛ لأن عمر قضى فيها مرتين ، مرة أسقطهم ومرة شركهم مع أولاد الأم . الخلاف في المسألة : الخلاف قديم من عهد الصحابة وما زال الخلاف قائماً . وقد عرضت هذه المسألة على عمر بن الخطاب مرتين ، قضى في المرة الأولى بإسقاط الإخوة الأشقاء ، وقضى بالمرة الأخيرة بتشريك الإخوة الأشقاء مع أولاد الأم في الثلث ، لما قال له الإخوة الأشقاء : هب أبانا حجراً ملقى في اليم، أليست أمنا واحدة ،.. ولما قيل له : إنك قد قضيت بإسقاط الأشقاء قال : ذاك على ما قضينا وهذا على ما نقضي ، وقول عمر هذا قرر مبدأ قانوني في كل دساتير العالم قاطبة على وجه الأرض يشير على أن : الاجتهاد لا ينقض بمثله . ولهذا اختلف العلماء في المسألة على قولين إسقاط الإخوة الأشقاء وهو القضاء الأول لعمر ، وذهب إليه الحنفية والحنابلة . واستدلوا بما يأتي : 1- قوله تعالى :" وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ" حيث دلت الآية على أن أولاد الأم مع عدم الوالد والولد يستحقون الثلث لا يشاركهم فيه غيرهم ، ومع تشريك الأشقاء لهم فيه لا يكون لهم وحدهم . 2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم (ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر ). وجه الدلالة : أن الأشقاء عصبة وقد استكملت الفروض فيسقطون. 3ـ أن الله تبارك وتعالى بيّن في آيتي الكلالة إرث أولاد الأم وإرث أولاد الأبوين ، فبين في آية الكلالة الأولى حكم أولاد الأم ، وبين في آية الكلالة الأخيرة حكم أولاد الأبوين وأولاد الأب ، فيأخذ كل منهما حكمه الخاص به ، ومع التشريك لا اختصاص لكل منهم بما خصه الله به . 4ـ أنه بمقتضى التشريك يسوى بين الذكر والأنثى من الأشقاء كما يسوى بين الذكر و الأنثى من أولاد الأم كما يقول أصحاب التشريك ، والله فضل الذكر على الأنثى في أولاد الأبوين حيث قال الله تعالى:" وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ". القول الثاني : تشريك الإخوة الأشقاء مع أولاد الأم في الثلث وهذا هو القضاء الثاني لعمر وذهب إليه الشافعية والمالكية . واستدلوا بما يأتي : · 1- اشتراك أولاد الأبوين مع أولاد الأم في الرحم التي استحق فيها أولاد الأم الثلث . · 2- وقياساً على ولد الأم إذا كان ابن عم ، فإنه إذا سقط حظه بالتعصيب فإنه يرث بالفرض وإذا سقط حظه بالفرض ورث بالتعصيب ، فكذلك أولاد الأبوين إذا سقط حظهم بالتعصيب ورثوا بالفرض . الترجيح : أولاً : بالنظر إلى الأدلة والقواعد العامة في الفرائض يظهر قوة القول الأول والله أعلم. ثانياً : ما استدل به أصحاب القول الثاني يناقش : بأن قياسهم الشقيق على ولد الأم قياس مع الفارق ؛ لأن قرابتي الشقيق متحدتان بينما قرابتا ولد الأم إذا كان ابن عم منفصلتان . وأما قولهم أنهم يشتركون مع أولاد الأم في الرحم التي استحق بها أولاد الأم الفرض هذا لا يقوى فيما يظهر على معارضة الأدلة . * قسمتها على الخلاف : على مذهب الحنفية و الحنابلة . **على مذهب المالكية والشافعية . الموضوع الأصلي : المسألة المشرَّكة // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
شاطر |
9/11/2013, 6:35 pm | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: المسألة المشرَّكة المسألة المشرَّكة طرح مميز شكرا لك الموضوع الأصلي : المسألة المشرَّكة // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
شاطر |
9/11/2013, 9:00 pm | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
: | موضوع: رد: المسألة المشرَّكة المسألة المشرَّكة شكرا لك اخى الكريم مرور طيب ورائع بارك الله فيك الموضوع الأصلي : المسألة المشرَّكة // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
شاطر |
27/2/2014, 7:12 am | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: المسألة المشرَّكة المسألة المشرَّكة شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز الموضوع الأصلي : المسألة المشرَّكة // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|