عوده من جديد وبديه جديده |
اخر المواضيع | ||||||||
|
مرحبا بك الى منتديات حروف شائكه | |||||
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.. |
شاطر |
9/11/2013, 11:55 am | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
: | موضوع: الحجب الحجب باب الحجب تعريف الحجب بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال الإمام البعلي رحمه الله تعالى: بَابُ اَلْحَجْبِ كُلُّ مَنْ أَدْلَى بِشَخْصٍ سَقَطَ بِهِ إِلَّا وَلَدَ اَلْأُمِّ فَيَسْقُطُ بِالْوَلَدِ وَوَلَدِ اَلِابْنِ وَالْأَبِ وَالْجَدِّ، وَيَسْقُطُ وَلَدُ اَلْأَبَوَيْنِ بِالْأَبِ وَالِابْنِ وَابْنِهِ، وَيَسْقُطُ وَلَدُ اَلْأَبِ بِالثَّلَاثَةِ وَبِالْأَخِ مِنْ اَلْأَبَوَيْنِ، وَتَسْقُطُ اَلْجَدَّةُ بِالْأُمِّ، وَالْجَدُّ بِالْأَبِ. بَابُ اَلْعَصَبَةِ وَهُوَ كُلُّ ذَكَرٍ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اَلْمَيِّتِ أُنْثَى، وَأَحَقُّهُمْ أَقْرَبُهُمْ، اَلِابْنُ ثُمَّ اِبْنُهُ، ثُمَّ اَلْأَبُ، ثُمَّ أَبُوهُ، ثُمَّ بَنُو اَلْأَبِ، ثُمَّ بَنُوهُمْ، ثُمَّ بَنُو اَلْجَدِّ، ثُمَّ بَنُوهُمْ، وَعَلَى هَذَا لَا يَرِثُ بَنُو أَبٍ أَعْلَى مَعَ بَنِي أَبٍ أَقْرَبَ مِنْهُ، فَإِنْ اِسْتَوَوْا قُدِّمَ وَلَدُ اَلْأَبَوَيْنِ، وَأَرْبَعَةٌ يُعَصِّبُونَ أَخَوَاتِهِمْ فِيمَا بَقِيَ لِلذَّكَرِ حَظُّ اَلْأُنْثَيَيْنِ، وَهُمْ اَلِابْنُ وَابْنُهُ وَالْأَخُ لِأَبَوَيْنِ أَوْ لِأَبٍ، وَمَنْ عَدَاهُمْ يَنْفَرِدُ اَلذُّكُورُ بِالْإِرْثِ. وَالْعَصَبَةُ تَأْخُذُ اَلْكُلَّ إِنْ اِنْفَرَدُوا، وَالْبَاقِيَ مَعَ ذَوِي اَلْفَرْضِ، فَإِنْ عُدِمَ فَالْمُعْتَقُ ثُمَّ عَصَبَاتُهُ اَلْأَقْرَبُ فَالْأَقْرَبُ. بَابُ ذَوِي اَلْأَرْحَامِ وَهُمْ كُلُّ قَرَابَةٍ لَيْسَ بِذِي فَرْضٍ وَلَا عَصَبَةٍ، وَيُقَدَّمُ عَلَيْهِمْ اَلرَّدُّ وَذُو اَلْفَرْضِ وَالْعَصَبَةُ، ثُمَّ يُوَرَّثُونَ بِالتَّنْزِيلِ، فَيُجْعَلُ كُلُّ وَارِثٍ كَمَنْ أَدْلَى بِهِ وَيُسَوَّى بَيْنَهُمْ، وَالْجِهَاتُ أَرْبَعَةٌ: اَلْأُبُوَّةُ، وَالْأُمُومَةُ، وَالْبُنُوَّةُ، وَالْأُخُوَّةُ، وَيَسْقُطُ اَلْبَعِيدُ بِالْقَرِيبِ. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. باب الحجب: في اللغة هو المنع، ومنه سمي الحجاب الذي يمنع ما وراءه. وفي الاصطلاح: منع من قام به سبب الإرث من إرثه بالكلية، أو من أوفر حظيه. والذي قام به سبب الإرث إما الذي يرث بنسب من الأصول والفروع والحواشي، أو الذي يرث بسبب؛ كالزوجين والموالي ونحوهم. قام به سبب الإرث ومع ذلك لم يرث، فيكون محجوبا؛ أي ممنوعا من الإرث. أنواع الحجب وقسموا الحجب إلى قسمين: حجب أوصاف، وحجب أشخاص. حجب أوصاف: هي موانع الإرث، فإن القاتل قريب من المقتول، ومع ذلك لا يرث، محجوب بوصف وهو كونه قاتلا، وكذلك الرقيق المملوك قريب، ومع ذلك لا يرث أباه. إذا كان رقيقا أحدهما فلا يتوارثان، وكذلك الكافر لا يرث المسلم؛ محجوب بوصف. هذا حجب الأوصاف. القاتل محجوب حجب وصف، والمخالف في الدين والرقيق محجوبون لا يرثون لاتصافهم بصفة. وأما حجب الأشخاص فإنه منع الإنسان من الإرث؛ لوجود من هو أحق منه وأقرب منه، فيمنع من الإرث وينقسم إلى قسمين: حجب نقصان، وحجب حرمان. هكذا. حجب النقصان هو أن يكون له نوعان من الإرث؛ كونه تارة يرث كثيرا وتارة يرث قليلا، فحجبه عن الكثير حجب نقصان. الأم إما أن ترث الثلث، أو ترث النصف. فحجبها عن النصف نسميه حجب نقصان، وكذلك الأب يرث جميع المال، وأحيانا لا يرث إلا السدس، فحجبه عن جميع المال يسمى حجب نقصان. كذلك البنت والزوج والزوجة الذين لهم ميراثان، فإذا منعوا من الكثير سمينا ذلك حجب نقصان. وذكروا أن حجب النقصان سبعة أقسام: ازدحامات، وانتقالات؛ ثلاثة ازدحامات، وأربعة انتقالات. فأما الانتقالات فهي أربعة: انتقال من فرض إلى فرض أقل منه، مثل الزوج ينتقل ممن النصف إلى الربع. هذا حجب نقصان انتقل، وكذا الزوجة وكذا الأم. الثاني: انتقال من تعصيب إلى تعصيب أقل منه. فمثلا الأخت الشقيقة ترث النصف مع البنت هذا يسمى تعصيبا مع الغير النصف، وإذا كانت مع أخيها لا ترث إلا الثلث، وهو -أيضا- تعصيب، انتقلت من تعصيب تأخذ النصف إلى تعصيب تأخذ الثلث، وقد لا تأخذ إلا الثمن أو ثلث الثمن. هذا انتقال من تعصيب إلى تعصيب أقل منه. الثالث: انتقال من تعصيب إلى فرض أقل منه؛ كالأب يرث المال كله ويكون تعصيبا. المال كله تعصيبا بالنفس، ويرث السدس فرضا مع الابن. أب وابن، للأب السدس الباقي للابن انتقل من تعصيب يأخذ كل المال إلى تعصيب لا يحصل له إلا السدس. الرابع: انتقال من فرض إلى تعصيب أقل منه. مثاله: الأخت أو البنت ترث الفرض نصف، وتنتقل إلى التعصيب، فلا يكون لها إلا الثلث. هذا انتقال من فرض إلى تعصيب أقل منه. هذه أربعة انتقالات؛ انتقال من فرض إلى فرض، انتقال من تعصيب إلى تعصيب انتقال من فرض إلى تعصيب، انتقال من تعصيب إلى فرض. وأما الازدحامات فإنها ثلاثة: ازدحام في فرض، وازدحام في تعصيب وازدحام في عول. ومعنى الازدحام تزاحم الورثة فمثلا الزوجة وحدها تأخذ الربع، وهي من يكون هناك أربع زوجات فكل واحدة منهن تزاحمها فلا يصل لها إلا ربع الربع أو ربع الثمن هذا مزاحمة. وكذلك الأخوان من الأم لهما ثلث، وإذا كانوا عشرة ليس لهم إلا ثلث. يتزاحمون في هذا الفرض. وكذلك الازدحام في التعصيب إذا كان للميت ابن واحد فإنه يأخذ المال كله. فإذا وجد له أبناء عشرة زاحموه فلن يأخذ إلا عشر المال، فهذا ازدحام في تعصيب. وأما الازدحام في العول فهو إذا كثرت الفروض؛ فروض المسألة فإنهم يزدحمون، وكل منهم يأخذ فرضه اسما لا حقيقة، وأول ما وقع كما ذكرنا في عهد عمر. ماتت امرأة عن زوجها وأختها وأمها فالزوج يقول: أعطوني النصف، والأخت تقول: أعطوني النصف والأم تقول: أعطوني الثلث. فلم يجدوا بدا من أن يزدحموا, فقالوا: النصف ثلاثة من ستة, والنصف الثاني ثلاثة من ستة, والثلث اثنان من ستة, فنجعل المال ثمانية, فكل منهم يزاحم الآخر. يسمى هذا "ازدحاما في عول" هكذا. أقسام الورثة بالنسبة إلى الحجب ثم ذكروا أن الورثة بالنسبة إلى الحجب أربعة أقسام: قسم يَحْجِبُون ولا يُحْجَبُون, وهم الأبناء والبنات. يعني: حجب حرمان, فيحجبون الإخوة, ويحجبون أبناء الابن, ويحجبون الأجداد, ويحجبون الأعمام, ولا أحد يحجبهم حجب حرمان. القسم الثاني: يُحْجَبُون ولا يَحْجِبُون, وهم الإخوة من الأم. يحجبهم الابن والبنت, وابن الابن, وبنت الابن, والأب والجد, وليسوا يحجبون أحدا. الإخوة من الأم يُحجبون ولا يَحجبون. القسم الثالث: الذين لا يَحْجِبون ولا يُحْجَبون, وهم الزوجان لا أحد يسقطهم, وهم لا يسقطون أحدا. القسم الرابع: بقية الورثة يَحْجِبون ويُحْجَبون, فالجد يحجب ويحجب, وابن الابن يحجب ويحجب, والأخ الشقيق يحجب ويحجب, والأخ لأب يحجب ويحجب, وأولادهم, والأعمام وأولاد الأعمام. هؤلاء يحجبون ويحجبون. ثم من القواعد: يقولون: من أدلى بواسطة حجبته تلك الواسطة إلا اثنان: أولاد الأم يدلون بالأم وهي واسطتهم ولا تحجبهم, وأم الأب تدلي بالأب, وأم الجد تدلي بالجد, ومع ذلك لا يحجبها؛ بل ترث معه. وأما البقية فإن كل من أدلى بواسطة حجبته تلك الواسطة, فنعرف مثلا الجد واسطته الأب, فيحجبه. لا يرث الجد مع الأب؛ لأنه يقول: أنا الذي قربتك, فلا يرث الجد مع الأب. ابن الابن واسطته أبوه, فإذا وجد الأب لم يرث ابن الابن. كذلك الأخ؛ الإخوة من الأبوين أو من الأب. من واسطتهم؟ الأب. هو الذي قربهم إلى هذا الميت, فيحجبهم. لا يرث الإخوة مع الأب؛ لأنه واسطتهم. أبناء الأخ يسقطهم الأخ ولو لم يدلوا به. مثاله: إذا كان للميت أخ شقيق, وله أخ قد مات، وخلف أولادا, فهؤلاء الأولاد أبوهم ميت ومع ذلك لا يرثون؛ لأن عمهم أقرب منهم؛ فلأجل ذلك يسقطهم. وكذا ابن الابن لا يرث مع الابن ولو أنه ما أدلى به. إذا كان للميت ولدان أحدهما قد مات وخلف ذرية, والثاني موجود, فذرية الميت لا يرثون من جدهم؛ وذلك لأنهم محجبون بعمهم؛ لأن عمهم يقول: أنا ابن الميت, وهم يقولون: نحن ابن ابنه, وابن ابن أبعد من ابن؛ كما أن الأخ يقول: أنا أخوه, وهذا يقول: أنا ابن أخيه, والأخ أقرب من ابن الأخ, فيكون الإرث للقريب. هكذا ترتيبهم في الحجب (من أدلى بواسطة حجبته تلك الواسطة). هذا يقول في الحجب: "من أدلى بشخص سقط به" من أدلى بشخص. يعني: من كان واسطته موجود سقط به إلا ولد الأم لا يسقطون بالأم. يرثون مع أمهم, وأولاد الأم يعني: الإخوة من الأم يسقطهم ستة: يسقطهم الابن, والبنت, وابن الابن, وبنت الابن, والأب, والجد أوالأب. هؤلاء كلهم يسقطون الإخوة من الأم؛ وذلك لأنهم لا يرثون إلا في الكلالة. والكلالة: هو من لا ولد له ولا والد. الإخوة الأشقاء؛ ولد الأبوين يسقطهم الأب لا يرثون معه؛ لأنهم يدلون به, وهو يقول: أنا واسطتكم. أنا الذي قربتكم من الميت, فأنا أحق بالإرث. ويسقطهم الفرع الوارث من الذكور؛ يسقطهم الابن, وابن الابن. وأما البنت فإنها إذا أخذت فرضها فالباقي للإخوة, وكذلك بنت الابن أو بنات الابن لهن فرضهن، وما زاد فإنه يكون للإخوة. كذلك الأخ من الأب يسقط بهؤلاء الثلاثة. يسقطه الأب, والابن, وابن الابن, وقد ذكرنا أيضا أنهم يسقطون بالجد. جميع الإخوة والأخوات على القول الصحيح يسقطهم الجد؛ وذلك لأنه يسمى أبا. الأخوة من الأب يسقط بالأخ من الأبوين أي: بالشقيق. الجدة أم الأب, أو أم الأم, أو أم الجد تسقط بالأم؛ وذلك لأن الأم هي التي باشرت الولادة, فتسقط بها كل جدة ولو لم تدل بها, فإذا قالت أم الأب: أنا واسطتي أبو الميت, فكيف أسقط بأم الميت؟ أنا أدلي بأبيه. فالجواب: أن الجدات كلهن يرثن بالأمومة. أي: بمجرد الأمومة, وأولاهن بهذا الأم المباشرة التي ولدت هذا الميت, فهي التي تسمى -حقا- والدة، وهن يرثن بالولادة, فتسقط بالأم. ويسقط الجد بالأب. لا يسقطه إلا الأب فقط. الموضوع الأصلي : الحجب // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
شاطر |
9/11/2013, 5:52 pm | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
: | موضوع: رد: الحجب الحجب طرح اكثر من رائع اخى تقبل مرورى وفائق احترامى الموضوع الأصلي : الحجب // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
شاطر |
27/2/2014, 7:11 am | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الحجب الحجب شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز الموضوع الأصلي : الحجب // المصدر : منتديات حروف شائكة //
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|